المركز الموريتاني الدولي للدراسات والإعلام

من نحن مؤسسة مستقلة أنشاها إعلاميون ومثقفون وباحثون، مساهمة في البناء والتطور والتنمية، ونشر ثقافة البحث والتحليل والتوثيق، وتعميق قيم الديمقراطية، وخلق وعي حقوقي وصحي وبيئي. مهمتها الأولى تنوير الرأي العام حول ما يجري على الساحة الدولية وإجراء البحوث والاستطلاعات والدراسات ونشر الثقافة في سبيل خلق صورة واضحة لمجريات الأحداث، وضمن إستراتيجية تعتمد الجرأة والمصداقية والعمق. ويهدف المركز إلى تفعيل دوره كمؤسسة إعلامية ثقافية علمية (...) المزيد>>

سياسة

الخلفية الفكرية للثورة العربية وتجليات المستقبل/ محمد سراج

4 آذار (مارس) 2011

يتحدد مستقبل الثورات العربية الجارية حاليا على خلفيتها الفكرية البنيوية التي تقف وراءها، فأي مرجعية تتحد عليها الجموع المحتشدة والتي ستحتشد في ساحات الوغى السلمية ضد أنظمة الفساد ورعاية المصالح الدولية؟ ... فلاشك أن الشباب العربي اليوم الواقف ضد أنظمته الدكتاتورية، لم يعد همه مجرد البحث عن "الخبزة" فحسب، بل صارت المسألة عنده أن يحكم (...)

بقية المقال

تحليل سياسي : هل تتحول "ثورة الياسمين" الى كرة ثلج تجتاح العالم العربي؟

4 آذار (مارس) 2011

تتوالى تداعيات الزلزال السياسي الذي شهدته تونس في دول عربية عدة حيث تزايدت التظاهرات التي ترفع شعارات اجتماعية وسياسية الا ان احتمال ان تتحول "ثورة الياسمين" الى كرة ثلج امر لا يزال غير مؤكد، بحسب الخبراء. من سلطنة عمان الى السودان مرورا بمصر والاردن، اعطت الانتفاضة التونسية التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي دفعا وتشجيعا للعديد (...)

بقية المقال
كل المقالات

اقتصاد

ما هو الإقتصاد السياسي؟/ روزا لوكسمبورغ

الاقتصاد السياسي علم فريد ملفت للنظر، تبدأ الخلافات والصعوبات معه منذ الخطوة الأولى، أي منذ يطرح هذا السؤال البديهي: ما هو، بالضبط، (...)

بقية المقال

تكامل الاقتصاد العربى وأسباب الفشل/ د. حازم الببلاوى

تمهيد: تقع المنطقة العربية فى مجموعها فى الحزام الصحراوى الممتد من شمال أفريقيا حتى غرب وجنوب غرب آسيا ويحدها من الشمال والشمال (...)

بقية المقال
كل المقالات

دراسات اسلامية

تعريف الاقتصاد الإسلامي/ د.عبد الجبار السبهاني

قبل إيراد تعريف مختار للاقتصاد الإسلامي، لابد من المرور بتعريف علم الاقتصاد أولا، والملاحظ هنا أن تعاريف علم الاقتصاد قد تكاثرت حتى بات من الصعب على أي باحث حصرها، ومع ذلك نقول: الاقتصاد لغة: من القصد وهو الاعتدال في السلوك كله، قال تعالى: " وأقصد في مشيك وأغضض من صوتك" (لقمان،19)، وجاء في الاثر: "ما عال من اقتصد"، أي اعتدل في (...)

بقية المقال


المصلح فتح الله غولَن: بناء الجسور بين الاسلام والحداثة

فتح الله غولَن مؤسس حركة تعليم إسلامية منتشرة عبر أرجاء العالم، يرى في الأخلاق والمعرفة محركا لإرساء إسلام حديث يتلاءم والعلمانية. بكيم أغاي يقدم هنا تحليلا للعالم الفكري لهذا المفكر الإصلاحي التركي يجري البحث بكثافة في الوقت الحالي عن مفكرين إصلاحيين في العالم الإسلامي. وفي إطار هذا البحث يطرح السؤال عن المميزات التي ينبغي أن تتوفر (...)

بقية المقال


كل المقالات

الشركاء