أخطاء صحية شائعة

12 تموز (يوليو) 2011


* نحن نخطئ حينما نشرب الشاي قبل الطعام ، فذلك يسبب طبقة كثيفة تحول دون غشاء المعدة والأطعمة تحول دون إفراز الغدد الهضمية مما يسبب سوء الهضم .

بينما يساعد أخذ الشاي والقهوة بعد الطعام على الهضم فتثير الغدة الهضمية وينشط الدورة الدموية فتزداد حركة المعدة الهضمية ويقال بأن الشاي أثناء الطعام يؤدي إلى إمتصاص مادة الحديد وقد يؤدي إلى حدوث مرض "" نقص الدم "".

* ونخطئ أيضاً عندما نمشي بعد وجبة طعام ثقيلة لأن الوقت الأمثل بعد مضي ساعة على الأنتهاء من الطعام لأن عملية الهضم تعتمد على ضخ القلب كميات كبيرة من الدم إلى مناطق المعدة والأمعاء في حين أن المشي يتطلب كميات إضافية من الدم إلى عضلات الساقين ، كما أن المشي بعد الطعام مباشرة يرهق القلب ويجعله يمنح كميات الدم المطلوبة إلى الساقين على حساب متطلبات المعدة والأمعاء مما يسبب عسراً في الهضم.

الحل /

هو منح الجهاز الهضمي فرصة أداء عمله أولاً ثم يتاح بعدها للقلب أن يفرغ للأمعاء متطلبات عضلات الساقين . * عادة ما يحلو لكل منا وهو في جلسة سمر أو حتى وهو يقراء كتاباً او يشاهد التلفاز ، أن يفرقع أصابعة وهذه حركة يدمنها البعض وكأنما يستعيد بها المرء منا عافيتة وينشط اطرافة .. وهذه الظاهرة عالمية ، ولذلك فقد كانت فرقعة الأصابع محل دراسة علمية قام بها فريق من الأطباء حول أضرار فرقعة الأصابع على الصحة واوضح الباحثون بعد هذه الدراسة أن من أعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في اربطة ومفاصل الأصابع وأن الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل على المدى الطويل .. وتتسبب هذه الفرقعة في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك اصابعه ،طبعاً في حالة الإكثار من الفرقعة .

وهناك عادات غذائية بحاجة إلى التصحيح :

وفي مجال إعداد الأغذية ، هناك عادات غذائية بحاجة إلى التصحيح، فربة المنزل تهتم كثيراً وتحرص على أن تقدم الطعام بطريقة شائقة ولذيذة وهذا جميل منها ، ولكن الخطأ أن يكون همها تجميل الطعام وتزيينه على حساب قيمته الغذائية ، وبالتالي يصبح دون فائدة أو تقل قيمته الغذائية، لذلك يجب مراعاة الآتي :-

* الاغذية المجمدة عند استعمال اللحم بعد اخراجه من "" المجمد "" لا يوضع في الماء ولكن يترك في الهواء ليتفكك ويذوب ،، لأن الماء يفقده جزء كبيراً من قيمته المعدنية وفيتاميناته الذائبة في الماء .

* عند طهي اللحوم، يفضل إضافة الملح بعد نصف استوائه حتى لا تزيد مدة الطهي.

* الخضروات : لا تنقع الخضروات في الماء لمدة كبيرة لأن ذلك يعمل على فقد فيتامين (( ج )) بكمية كبيرة .

* السلاطات : لا تقطع الخضروات قطعاً صغيره عند عمل السلاطات ، لأن هذا يزيد كمية الأسطح المعرضة للجو مما يعمل على فقدان فيتامين (( ج )) بكمية كبيرة .

جميع الحقوق محفوظة لموقع المدى - 2011
Hacen Website design + SPIP