الاعلان عن انطلاق الدورة التاسعة لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي

8 شباط (فبراير) 2018


أعلنفيالشارقة من قبل الأمانة العامة لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي عن انطلاق دورتها التاسعة للعام 2018 بعنوان “الفنون والمجتمع في المشهد التشكيلي العربي”، وذلك بدعوة كافة الباحثين والنقاد المتخصّصين بالفن وعلم الجمال إلى المشاركة في الدورة الجديدة التي تُعلَن نتائجها في ديسمبر المقبل.

وقد حددت الأمانة العامة للجائزة الخميس 30 أغسطس 2018 موعداً نهائياً لاستلام مخطوطات الباحثين، وعرضها على لجنة تحكيم دولية من نقاد متخصصين لقراءتها ومناقشتها وانتخاب الأجدر من بينها.

واعتماداً على تقرير لجنة التحكيم تتم بقية الإجراءات، كنشر الأبحاث الفائزة ضمن كتب، وصولاً للحظة إعلان الأبحاث الثلاثة الفائزة أمام الجمهور وتكريم النقاد الفائزين، وقد حددت الأمانة العامة الأربعاء 26 ديسمبر 2018 موعداً لإعلان نتائج مسابقة الجائزة ولتكريم كل من الفائزين ولجنة التحكيم، وانعقاد جلسة مفتوحة بحضور الجمهور يعرض خلالها الفائزون أوراقهم البحثية للمناقشة، وعقب ذلك تُعتَمد التوصيات التي تتوصل إليها لجنة التحكيم.

يُذكر أن جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي والتي انطلقت قبل عشرة أعوام، تنظمها إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة، ومنذ بداياتها تواصل رفد المكتبة العربية بكتب النقد الفني التي ترصد وتوثّق واقع التشكيل العربي وأحدث اتجاهاته الفنية، وتكشف بدقة منهجية حالة النقد العربي.

وتكمن أهمية جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي في تفردها على الساحة العربية، فهي الجائزة الوحيدة التي تولي البحث الفني التنظيري في التشكيل مكانته، وتكشف عن جهود النقاد والأكاديميين فيه. ومن خلال استقطاب الجهد والنشاط الإبداعي في النقد، تقوم الجائزة بمتابعة الأفكار المتفردة، وتواصل تحفيز البحث النقدي التخصصي في مجالات الفنون التشكيلية والبصري

جميع الحقوق محفوظة لموقع المدى - 2011
Hacen Website design + SPIP