إرشادات لاختيار الغذاء الصحي والمتنوع

22 أيلول (سبتمبر) 2012


كثيراً ما نسمع من الأطباء وغيرهم عن ضرورة تناول الغذاء الصحي دون أن ندرك تماماً ما هو المقصود بذلك ، ومن المعروف بأن معظم الأمراض في أيامنا هذه تنجم عن تناول الأطعمة المحفوظة، والمثلجة ، وما تقدمه مطاعم الوجبات السريعة ، وعن قلة الحركة أيضاً.

ومن أجل الوقاية من الأمراض التي باتت تهدد حياتنا كالبدانة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها ينصح باتباع الإرشادات التالية واختيار الوجبات الصحية التي تحافظ على صحة الجسم والتي تضم المجموعات الغذائية التنالية :

الخبز، الحبوب، الأرز والمعكرونة

من الخطأ الشائع أن نعتقد أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات أقل من الخبز الأبيض. الواقع أن كل واحد منهما يحتوي على أربع سعرات بالغرام ، الفرق هو أن الخبز الأبيض أطيب طعماً وبالتالي نأكل من كميات أكبر ، كما أن الخبز الأسمر يحتوي على ألياف وفيتامينات أكثر.

تجنب المعجنات الغنية بالدهون كالدونات والكعك والفطائر المقلية (تحوي هذه الأطعمة أكثر من%50 سعرات دهنية). جرب أنواع المعجنات القليلة الدسم.

تكون حبوب القمح عادةً منخفضة في نسبة الدهون ، تجنب الأنواع المحتوية على القشدة أو نسبة عالية من السكر . الخضروات والفواكه تعتبر الخضروات والفواكه مصدراً غنياً بالألياف ، والفيتامينات والمعادن بالأضافةالى أنها شبه خالية من الدهون. تناول الخضروات والفواكه خمس مرات في اليوم على الأقل .

تجنب إضافة المايونيز أو الكريم أو القشدة الى أطباق الخضروات والفواكه ، بالمقابل يمكن إضافة الأعشاب أو الزبادي قليل الدسم. أفضل ما يمكن إضافته هو كمية صغيرة من زيت الزيتون والخل بالإضافة للثوم أو البصل أو النعنع أو البهارات .

اللحوم والدواجن

اختر قطع اللحم القليلة الدسم (تعتبر صدور الدجاج من القطع غير الدسمة). الشي هو الطريق الأكثر سلامة لإعداد اللحوم والدواجن. أزل الجلد والدهن المرئي قبل الطبخ.

تجنب إضافة الصلصات الدسمة لأطباق اللحوم ، يمكن استخدام الخضار الطازجة والأعشاب العطرية للحصول على الطعم الجيد. قلل من الاستخدام الكثير للحوم البط والأوز حيث أنها غنية بالدهون.

الأسماك

يجب اختيار السمك المرن الرطب ذي اللحم المتامسك ، واللون الواضح والرائحة النظيفة. إذا كان السمك الطازج الجيد غير متوفر، اشتر السمك المجمد. معظم المأكولات البحرية منخفضة في الدهون المشبعة وتحوي بعض الأنواع مثل السلمون على أحماض دهنية تسمى الأوميجا 3 التي تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. البقوليات

تعتبر البقوليات من المصادر الهامة للبروتين والألياف والماء كما أنها قد تحل محل مجموعة اللحوم أو الخضروات يمكن اختيار أي نوع من البقوليات كالفول والعدس للحصول على وجبة رئيسية غنية.

مشتقات الألبان

اختر الحليب القليل أو المنزوع الدسم . استخدم الزبادي المنزوع الدسم بدلاً من القشدة لإعداد الحساء أو الصلصة ( للحصول على قوام جيد من الزبادي أضف ملعقة واحدة من طحين الذرة إلى كل كوب واحد من الزبادي ). جرب الجبن قليل الدسم للسندويشات. وأخيراً لنتذكر جميعاً بأنه يمكننا الاستمتاع بتناول الطعام المتنوع الذي يمد جسمنا بالعناصر الغذائية ويقينا من مخاطر الأمراض

جميع الحقوق محفوظة لموقع المدى - 2011
Hacen Website design + SPIP